الرئيسية / الأخبار المحلية / “المغامسي”: تغريدة السكاكر “بالصلاة في الرحال” صحيحة شرعاً

“المغامسي”: تغريدة السكاكر “بالصلاة في الرحال” صحيحة شرعاً

أيَّد إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة الشيخ صالح بن عواد المغامسي صحة فتوى أستاذ الفقه المشارك بجامعة القصيم الشيخ الدكتور عبد الله السكاكر في تغريدته “الصلاة في الرحال”، مطالباً وزارة الشؤون الإسلامية بأن يكون لها حضور علمي في مثل هذه الأحوال.

وقال “المغامسي” في تغريدات متتابعة بصفحته الرسمية في تويتر: “فتوى الشيخ الدكتور عبد الله السكاكر في تغريدته (الصلاة في الرحال) فتوى صحيحة شرعاً”.

وأضاف في عرض لنص الفتوى: “من السنة في الليلة الباردة أو المطيرة أن ينادي المؤذن (الصلاة في الرحال) فمن شاء أن يأخذ بالرخصة فليأخذ” انتهى نص الفتوى”.

وأردف “المغامسي”: “هذه فتوى مبنية على أدلة صحيحة صريحة، وليس مثلي من يقيم علم قامة علمية مثل فضيلته، لكن المقصود تأييد الفتوى”.

وتابع: “تضافرت الأدلة على أن الله رفع الحرج على الأمة، وشدة البرد حرج، فكيف وقد نصت الأحاديث عليه، كما في المسند والصحيحين والسنن”.

وطالب وزارة الشؤون الإسلامية بأن يكون لها حضورها العلمي في مثل هذه الأحوال وقال: “حسن أن يكون لوزارة الشؤون الإسلامية حضورها العلمي في مثل هذه الأحوال”.

وأضاف: الوزير الدكتور سليمان بن عبدالله أباالخيل. قامة سامقة علمياً قبل أن يكون وزيراً موفقاً إدارياً”.

وقال “السكاكر”: في تغريدة له عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر”: “من السنة في الليلة الباردة أو المطيرة أن ينادي المؤذن الصلاة في الرحال، فمن شاء أن يأخذ بالرخصة فليأخذ”.

وقال أحد المغردين: “يا شيخ وفّقك الله سمعت الشيخ الخثلان من هيئة كبار العلماء يقول المطيرة فقط وليس الباردة”. وأضاف: “يا شيخ هل هذي فتوى؟ هل أنت أهل للفتوى؟ اللهم لك الحمد على هذه النعم أعانك الله على هذه التغريدة”.

وقال مغرد آخر: “يا شيخ إبليس ما يحتاج من يعينه!! اضرب لك فروة وتوكل على الله”.

فيما دافع المغرد “أبو مشاري” عن التغريدة بقوله: “من السنة.. افهم معنى السنة، ما قال السكاكر واجب ما تصلون، قال من السنة من باب الرخص والعزائم، الفقه في هذه الأيام صعب على البعض”.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

تُعنى بكافة برامج الشباب الاجتماعية شباب وفتيات وفق رؤية المملكة 2030 ..
جمعية شراكة الاجتماعية تعلن عن تدشينها قريبًا في المنطقة الشرقية

هام – الدمام – باسم بزرون – شاكر السيف : تنطلق قريبًا جمعية شراكة الاجتماعية …