الرئيسية / المقالات / بني جرة، ومضة تاريخية

بني جرة، ومضة تاريخية

بني جرة قرية من بني سالم من بني ظبيان من قبيلة غامد الأزدية، وتقع القرية على جبال السروات مبسوطة على عدد من الأودية والأراضي الخصبة وآبار المياه تقدر بتسعة ملايين متر مربع ومثليها من المنحدرات وصولا إلى المراعي الدافئة وحقول البن. والقرية تحتوي مناظر خلابة ومطلات رائعة تشرف على الجزء التهامي من المنطقة. وقد أقيم في داخل القرية مجسم إبداعي يصور التاريخ الزراعي للقرية ونمط الحياة القديم.

ويقدرعدد الجريين بالالاف ينزل جلهم الدمام وجدة منذ اكثر من خمسين عاماً. ويعود أول تاريخ موثق للقرية بهذاالإسم إلى ماقبل أربعة قرون، ويقال أن الإسم
أُكتسبٓ من الدراية بقص الأثر أو الجرة.

وبني جرة علمٌ في المنطقة على التكافل والتصدي لمهمات الأمور والوفاء لبعضهم البعض. وللكرم عندهم مكانة عليا فقد كانت قريتهم على طريق المسافر ولا تكاد تخلو من الأضياف حتى في أزمان القلة ولكن لم يكونوا ليجيزوا لأنفسهم أن يردوا الضيف ولو كان بهم خصاصة فأقاموا نظاما فريدا لاستقبال الضيوف حسب وقت نزولهم فكل بيت من القرية يقري الضيوف في يوم معين على مدار العام. وربما نزل بهم أسرٌ بكاملها أصاب القحط بلادهم فيبقون عندهم حتى يأتي موسم الحصاد.

وقد ذكرت بني جرة في العديد من الوثائق التاريخية وليس أخرها شهداؤهم في حرب فلسطين سنة 1948 والذين ذكرتهم المراجع الموثقه. ويمكن الإستزادة من تاريخ القرية من الباحث الأستاذ علي بن قرحوش مؤلف كتاب السيرة في علوم الديرة والذي أحتوى معلومات تاريخية وجغرافية وأدبية عن القرية والمنطقة عموما.

وعطفاً على الأحداث الحالية في اليمن فقد غزا المنطقة جيش من اليمن في القرن الماضي فالتحم بهم أفراد القبيلة وهزموهم وكان لبني جرة القدح المعلى في هذه المعركة فقتلوا قائد الحملة ومقدمة جيشه وهذا الحدث محفوظ وموثق كتابةً، ولا يمانع بني جرة من إعادة الكرة مع عصابات الحوثي وصالح تحت لواء خادم الحرمين.

يلتقي بني جرة في إجتماع حاشد بمناسبة العيد في الدمام وجميع المناطق الأخرى التي يتواجدون فيها، ويهدف الإجتماع عادة إلى اللقاء والتهنئة بالعيد يحتوي برنامجا مبسطا ينسقه مجموعة من أبناء القرية يسند إليهم الأمر كان آخرهم مدير تحرير هام الأستاذ أحمد سعيد ومجموعة من الأخيار.

.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

اليوم الوطني الـ 91.. إنجازات وطموح ومستقبل مشرق

بقلم : سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة السودان الأستاذ على بن حسن جعفر تحتفل …