الرئيسية / الأخبار المحلية / “التجارة والمواصفات” تضبطان 8312 جهازاً مخالفاً

“التجارة والمواصفات” تضبطان 8312 جهازاً مخالفاً

نفذت الفرق الرقابية من وزارة التجارة والصناعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مؤخراً، عدة جولات تفتيشية على عدد من مصانع “المكيفات، الغسالات والثلاجات” المنتشرة بالمملكة للوقوف على مدى التزامها بإنتاج الأجهزة المطابقة للمواصفات التي حددتها الهيئة، وضبطت ما مجموعه 8312 جهازاً.

وتأتي هذه الجهود في إطار جهود البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وقد وضع البرنامج آلية عمل تضمن الرقابة على المصانع والمنتجات الكهربائية المستهلكة للطاقة ومدى التزامها بالمواصفات المحددة.

وينفذ هذه الآلية فريق عمل مكوّن من الجهات المختصة كوزارة التجارة والصناعة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والجمارك السعودية، بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة.

وشملت الزيارات التفتيشية للفرق الرقابية 51 مصنعاً في كل مناطق المملكة، ونتج عنها تحديد سبعة مصانع كان إنتاجها مخالفاً للمواصفات حيث تم ضبط وحجز ما مجموعه 8312 جهازاً من ثلاجات وغسالات ومكيفات.

وتولت الفرق الرقابية سحب عدد العينات لفحصها في المختبرات المعتمدة والتأكد من مطابقتها للمواصفات، وتم إغلاق خمسة خطوط إنتاج إضافة إلى إلزام أصحاب أربعة مصانع بتوقيع تعهد وإقرار بالالتزام بالمواصفات.

جاء ذلك في سبيل ترشيد استهلاك الطاقة بما يعود بالفائدة على المستهلك ويوفر هدر الطاقة غير المبرر.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

«شؤون الحرمين» تطلق خططًا تطويرية لمجمع الملك عبدالعزيز لصناعة الكسوة

هام – مكة المكرمة : أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي, الخطط التطويرية …