الرئيسية / الأخبار المحلية / المناطق الحرجة تقلص انتداب الدبلوماسيين إلى عامين

المناطق الحرجة تقلص انتداب الدبلوماسيين إلى عامين

اتخذت وزارة الخارجية ستة إجراءات احترازية لحفظ أمن ممثلي المملكة وموظفي سفاراتها في الخارج، إذ أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير أسامة السنوسي أن فترة تمثيل الموظفين المنتدبين للعمل في السفارات السعودية بالمناطق الحرجة لا تزيد على عامين فقط لينقل الموظف بعدها إلى منطقة أكثر استقرارا.

وأكد السنوسي ، أن موظفي المناطق الحرجة يحظون ببدلات إضافية كبدلات خطر، وأن من الإجراءات الاحترازية لحفظ أمن ممثلي المملكة بالخارج التأكد من توفر عنصري الأمن والسلامة في سفارتها وفي مساكن الممثلين وموظفي السفارة.

وأشار السنوسي إلى أن السفارة السعودية بالخارج ترشح عدة أماكن للسكن تزورها لجنة أمنية مختصة تقيم درجة سلامة السكن وتضيف كل ما يحتاجه من إضافات للحماية كالأسوار وكاميرات المراقبة إضافة إلى التعاقد مع شركات الحراسة الخاصة إذا تطلب الأمر، مبينا أن وزارة الخارجية راعت جانب بدلات الموظفين في الدول والمناطق التي تكون تكاليف المعيشة بها مرتفعة ضمن جدول معين يحصلون على بدلات أعلى من زملائهم في المناطق الأخرى، مضيفا «نحن كوزارة طموحنا أكبر ونعمل على هذا الأمر مع وزارتي المالية والخدمة المدنية في هذا الجانب».

دبلوماسيو الثغور

ووصف وكيل وزارة الخارجية الدبلوماسيين السعوديين بالخارج بأنهم «جنود على الثغور»، مؤكدا أن موظفي البعثات يعانون في بعض المناطق ويواجهون مخاطر وصعوبات تصل في بعض الأحيان إلى اعتداءات صريحة، إلا أن كل هذه الظروف لا تؤثر في قبول الموظفين العمل في بعض المناطق الحرجة.

وقال «أبناؤنا يعملون ويضحون في كل مكان يوجهون إليه، ولا شك أن منهم من توفي بعد اعتداءات ولدينا سجل شرف لهم».

ديوانية السفراء

لم يغب عن ذهن مهندسي العمل الدبلوماسي في الخارجية السعودية توفير مقومات الجانب الاجتماعي قبل التعامل مع المواطن كمعاملة واردة تحتاج الإنجاز، إذ تحرص الخارجية على تحويل السفارة إلى مزار عائلي للمواطنين يمنحهم فرصة الزيارة لشرب فنجان قهوة دون الحاجة إلى خدمة معينة، كما يقول السنوسي.

وأضاف «السفارة بمثابة بيت عائلة للمواطن في غربته، ولهذا فإننا نسعى أن تكون لكل سفارة ديوانية يدعى لها المقيمون من السعوديين في الخارج أو حتى العابرين إليها، ومن حق أي مواطن أن يزور سفارته دون الحاجة لأي خدمة فقط ليتناول قهوته وضيافته مع أبناء بلده».

إجراءات احترازية لحفظ أمن ممثلي المملكة في الخارج:

1 ألا تزيد فترة انتداب الممثلين للمملكة في المناطق الحرجة على عامين.

2 إضافة بدلات خطر في المناطق الحرجة.

3 التأكد من توفر عنصري الأمن والسلامة في السفارات ومساكن الممثلين.

4 ترشيح عدة أماكن للسكن وتقييم درجة السلامة فيها.

5 عمل إضافات للحماية كالأسوار وكاميرات المراقبة.

6 التعاقد مع شركات للحراسة الخاصة إذا تطلب الأمر.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

«الأحوال المدنية» تحدد مدة صلاحية بطاقة الهوية: تختلف حسب العمر

هام – الرياض : حددت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية، …