الرئيسية / الأخبار المحلية / محمد بن سلمان: سنعيد هيكلة الدعم ونفرض ضريبة القيمة المضافة

محمد بن سلمان: سنعيد هيكلة الدعم ونفرض ضريبة القيمة المضافة

واصلت وكالة (بلومبيرج) الأمريكية نشر تفاصيل حوارها المطول مع ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ، والذي أفصح فيه عن الرؤية المستقبلية للمملكة لمرحلة ما بعد النفط. وتطرق الأمير محمد في الحوار لمجموعة من الإجراءات التي تعتزم المملكة تنفيذها والتي من شأنها أن توفر ما لا يقل عن (375 مليار ريال) سنويا بحلول العام 2020 أكثر من ثلاث أضعاف الدخل من القطاع غير النفطي.

وتضمنت الإجراءات إعادة هيكلة الدعم، وفرض ضريبة القيمة المضافة، وضريبة على مشروبات الطاقة والمشروبات السكرية والسلع الكمالية، الى جانب برنامج قيد الدراسة شبيه بالبطاقة الخضراء الأمريكية يستهدف المغتربين .

وأشار الأمير محمد الى أن ضريبة القيمة المضافة من شأنها أن توفر نحو 10 مليار دولار سنويا، بحلول العام 2020، في الوقت الذي سيسهم فيه إعادة هيكلة الدعم بتوفير أكثر من 30 مليار في العام. الى جانب أن مشروع البطاقة المقترح من شأنه أن يسمح بتوفير ما لا يقل عن 10 مليار دولار (37.5 مليار ريال) سنويا.

وأكد ولي ولي العهد أن الإجراءات التي أقرها مجلس الاقتصاد والتنمية العام الماضي نجحت في تقليص عجز الميزانية من 250 مليار دولار الى 100 مليار دولار.

وأرجع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، بأن الهدف من تأخير الدفع لقطاع الأعمال محاولة تجنب خطر أكبر، بعد اكتشاف أن بعض الوزراء والهيئات الحكومية يمكن أن تسمح بصرف أكثر من 1 تريليون دولار (3.75 تريليون ريال)، اعتمادا على مراسيم على مدى السنوات الماضية.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

“الزكاة والدخل” و”الإسكان” تحدثان آلية تحمل الدولة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول عن المواطنين

هام – الرياض : أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه وبالتعاون مع وزارة الإسكان، قد …