الرئيسية / الأخبار المحلية / العيبان: تدخل المجتمع الدولي في سيادة القضاء السعودي مرفوض

العيبان: تدخل المجتمع الدولي في سيادة القضاء السعودي مرفوض

رفض بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان تدخل المجتمع الدولي في سيادة القضاء السعودي, وقال : السعودية دولة ذات سيادة وقضاؤها مستقل ولا تقبل التدخلات في قضاءها بأي شكل من الأشكال, ومن يحتج أو يعترض فهذه مشكلتهم هم وليست مشكلتنا.

وحول أحقية المملكة في زيارتها لرعايها في السجون الخارجية من خلال الهيئة، أبان العيبان أن المملكة من خلال سفاراتها تقوم ليس فقط بزيارة مواطنيها في سجون الدول المختلفة, ولكن أيضا بتعيين محامين للدفاع عنهم على حساب الدولة.

وزاد على هامش ندورة دور القضاء في حماية حقوق الانسان التي أقيمت صباح اليوم أن المملكة في أحكامها أو في أجهزتها العدلية بما في ذلك السجون تتسم بالشفافية العالية, وهناك أجهزة رقابية وعلى رأسها هيئة التحقيق والادعاء العام ولها في نظامها ما يكفل ذلك بالإضافة إلى هيئة حقوق الإنسان التي من حقها زيارة السجون وإعداد التقارير في أي وقت وأي مكان، وبأن تلتقي بالموقفوين وترفع التقارير لمقام خادم الحرمين الشريفين.

وشدد العيبان أنه لا سلطان على القضاء غير أحكام الشريعة الإسلامية, ومن هنا جاءت الأهمية للقيام بهذه الندوة التي تتعاون فيها حقوق الإنسان مع وزارة العدل، بحضور وزير العدل والقضاة ورؤساء المحاكم. خاصة وأن للقضاء دور مهم في كفالة الحقوق وضمانها وحقوق الإنسان التي في أساسها يستند إلى أحكام القضاء وهي الضمانة الأساس في كل من تنتهك حقوقه.

وعن رأيه في بعض الأحكام القضائية قال رئيس هيئة حقوق الإنسان: لست أنا من يقيم القضاء، القضاء مرفق هام و مستقل، ويتسم بالشفافية في أحكامه ومحاكماته بداية ونهاية, وهي محاكمات علنية و تحكمها أنظمة القضاء واستقلاليته.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

هذه إجراءات رئاسة الحرمين غدًا لاستقبال المصلين.. تعرّف عليها

هام – مكة المكرمة : تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ليوم غد …