الرئيسية / الأخبار المحلية / وزير الإسكان يستعرض خطط الوزارة لحل أزمة السكن

وزير الإسكان يستعرض خطط الوزارة لحل أزمة السكن

استعرض وزير الإسكان ماجد الحقيل خطط وزارته لحل أزمة السكن في البلاد، وذلك بعد يوم من استقبال خادم الحرمين الشريفين للوزير والمسؤولين والمهتمين بقطاع الإسكان، وتأكيده على أن توفير السكن الملائم للمواطنين من أولوياته ومحل اهتمامه الشخصي.

وقال الحقيل خلال مقابلة مع برنامج “لقاء خاص” على القناة السعودية أمس الأربعاء، إن وزارة الإسكان بصدد التعاقد مع مطورين محليين وأجانب ذوي خبرة، وتوقيع اتفاقيات مع دول لها تجارب ناجحة في مجال الإسكان، وذلك للاستفادة من هذه الخبرات في حل أزمة السكن بالمملكة وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين بشكل أسرع.

وأضاف الحقيل إن الوزارة تسعى إلى تذليل المعوقات المتعلقة بالمحاور الثلاثة لأزمة السكن، مشيراً فيما يتعلق بمحور الأرض إلى تعزيز خيارات تملك الأراضي وطرح المزيد من الأراضي بالسوق العقاري من خلال قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء.

وأشار وزير الإسكان إلى أن الوزارة بصدد التعاقد مع مطورين جدد لتسريع التطوير والبناء والقضاء تدريجياً على ظاهرة البناء الفردي والارتقاء بمنتجات قطاع التطوير العقاري لتناسب المواطنين من حيث الجودة والسعر.

أما فيما يتعلق بمحور التمويل، فأشار الحقيل إلى استحداث الوزارة لبرنامجي القرض الإضافي والقرض المعجل، والتنسيق مع مؤسسة النقد لإعادة النظر بالسياسات التمويلية الخاصة بالسكن، بما لا يؤثر على القطاع المصرفي أو يثقل عبء المواطن بقروض لا يقدر على سدادها، مع تسهيل ودعم الدولة للقروض الممنوحة للمواطنين.

وأكد الحقيل أن الوزارة ستعلن قريباً خطط وبرامج واضحة ومحددة المواعيد لحل أزمة السكن، مشيراً إلى سعي الوزارة لأن تقتصر مهامها على وضع السياسات وجذب الاستثمارات في قطاع الإسكان، على أن يتولى المطورون بالقطاع الخاص إنشاء وتطوير الوحدات السكنية.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

الجمعية السعودية للموارد البشرية تطلق مبادرة “اللقاء الشهري”

هام – الرياض : أطلقت الجمعية السعودية للموارد البشرية مبادرة تحت عنوان “اللقاء الشهري”، والتي …