الرئيسية / محطات / 0 1 أوراق عمل محلية ودولية تطرح في الملتقى الخليجي لإدارة وتدوير النفايات الصلبة

0 1 أوراق عمل محلية ودولية تطرح في الملتقى الخليجي لإدارة وتدوير النفايات الصلبة

تشارك جهات وشركات كبرى من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي في معرض الملتقى الخليجي لإدارة وتدوير النفايات البلدية الصلبة،والذي تنظمه وزارة الشئون البلدية والقروية تحت رعاية معالي الوزير المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، خلال الفترة من 6-7 / 7 /1437 هـ. الموافق 13-14 /4 /2016 م. الجاري في قاعة مكارم للمؤتمرات بفندق ماريوت الرياض بحضور العديد من الجهات الحكومية السعودية والخليجية والدولية، وكذلك مؤسسات القطاع الخاص من داخل وخارج المملكة، ومن دول مجلس التعاون الخليجي.
صرح بذلك رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الأستاذ يوسف بن صالح السيف وكيل الوزارة للشئون البلدية وقال ان المعرض يضم عدد كبير من الشركات ذات العلاقة بموضوع الملتقي حول إدارة وتدوير النفايات البلدية الصلبة . مضيفا ان امانات البلديات في مختلف مناطق المملكة مشاركة في المعرض، للتعريف بالمسؤوليات والمهام التي تتولاها في هذا الإطار،حيث ان الوزارة حريصة على ان تعكس مشاركة الامانات الدور الحيوي الذي تقوم به الوزارة في الحفاظ على الصحة العامة، وحماية البيئة في عملية إدارة وتدوير النفايات الصلبة.
وأوضح السيف ان القطاع الخاص السعودي،وبوصفه شريكا للوزارة في اعمال إدارة وتدوير النفايات البلدية الصلبة يشارك بفاعلية في المعرض المصاحب للملتقى، حيث انه سيقدم نماذج من حجم اعماله في مختلف عمليات إدارة وتدوير النفايات، وغير ذلك من اعمال ذات الصلة. مشيرا الى ان معالي وزير الشئون البلدية والقروية سيقوم بافتتاح المعرض عقب فعاليات حفل الافتتاح وبمشاركة ضيوف الملتقى من الدول الخليجية والغربية، وبعد ذلك تبدأ فعاليات الجلسة الأولى، حيث يلقي المتحدث الرئيسي في الجلسة مستر بيتر ويلسون مدير القطاع الحكومي بمجموعة 5Capitals- المملكة المتحدة البريطانية وتدور حول التجارب الدولية في إدارة النفايات البلدية الصلبة.
بالإضافة الى عدد من ورش العمل من أبرزها ورقة بعنوان استراتيجية النفايات في المملكة للدكتور فؤاد ملكاوي البنك الدولي، والورقة الثانية بعنوان استراتيجية وزارة الشئون البلدية في إدارة النفايات البلدية الصلبة للأستاذ عبد الرحمن علي مغربي من فريق تحقيق الأهداف بالوزارة، والورقة الثالثة استراتيجية النفايات في مدينة الرياض للمهندس عبد العزيز المقبل، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والورقة الرابعة فهي حول برنامج التحكم والرقابة (مشاريع نظافة المدن) للمهندس جمال بن فرح بن محمد اليحيى-مكتب اليحيى للاستشارات الهندسية والبيئية، وبخصوص الورقة الخامسة فهي تدور حول ادخال التقنيات الحديثة في نظافة المدن للمهندس محمد ترحيلي، من شركة المصادر الدولية لأنظمة البيئة والجودة.
وفي اليوم الثاني للملتقى يلقي الدكتور محمد بكاشي كبير الموارد الطبيعية والبيئة في البنك الدولي، في الجلسة الثانية كلمة بعنوان ” الإطار القانوني والتنظيمي لتطوير تدوير النفايات والاستفادة من التجارب الدولية. يضاف الى عدد من ورش العمل وهي خمسة أوراق الأولى حول استخدام تقنية البلازما في تدوير النفايات للدكتور سليمان الميمان مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والثانية حول تطبيقات بيئية في إدارة النفايات للمهندس احمد الجهني شركة بيئة الإماراتية، والثالثة عن الاتجاهات الحديثة لتدوير النفايات البلدية الصلبة للمهندس نامي بن زين العابدين الشريف-امانة محافظة جدة، وورقة العمل الرابعة عن برنامج تدوير النفايات للمهندس مريد بن محمد المريد- امانة منطقة القصيم وأخيرا الورقة الخامسة حول طرق التخلص والمعالجة البيئية والصحية للمخلفات واغلاق الخلايا الهندسية .

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

ارتفاعه 77 متراً وبلا أعمدة.. محمد بن راشد يشهد وضع القطعة الأخيرة لواجهة “متحف المستقبل”

هام – متابعات : شهد نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، …