الرئيسية / الأخبار المحلية / “الجبير”: لن يكون هناك أي علاقة مباشرة بين السعودية وإسرائيل بسبب “صنافير وتيران”‬

“الجبير”: لن يكون هناك أي علاقة مباشرة بين السعودية وإسرائيل بسبب “صنافير وتيران”‬

شدد وزير الخارجية “عادل الجبير” على أنَّه لن يكون هناك أي علاقات مباشرة مع إسرائيل بسبب جزيرتي “صنافير” و”تيران”.

وأشار إلى أنَّ القوات الموجودة فيهما دولية، وليست إسرائيلية، ولن يكون هناك علاقة مباشرة بين السعودية وإسرائيل، بسبب إعادة هذه الجزر للمملكة.

وعن موقف المملكة من جماعة الإخوان المسلمين؛ قال: “نعتبر أي جماعة تطالب وتدعو للعنف وتقوم بقتل الأبرياء؛ منظمةً إرهابية”.

واستبعد “الجبير” تكرار السيناريو الليبي في سوريا بعد سقوط أو رحيل “بشار الأسد” سوريا، وقال: “سوريا دولة عريقة، فيها مؤسسات، ونسعى لإحلال السلام بموجب إعلان جنيف1، وقرار مجلس الأمن “2254” الذي يطالب بإقامة سلطة انتقالية تؤدي إلى سوريا جديدة لا مستقبل للأسد فيها”.

وبخصوص وقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني، أكَّد “الجبير” أنَّ السعودية تعاقب “حزب الله” فقط، وسيطرته على القرار اللبناني.

وأضاف: “يتواجد بالسعودبة أكثر من 400 ألف مواطن لبناني يحولون أكثر من 5 بلايين دولار سنوياً لأهاليهم في لبنان”.

وعن قيام المملكة بدور وساطة بين قطر ومصر، أكَّد وزير الخارجية “الجبير” أنَّ السعودية لن تمانع في حال طلب منها القيام بدور وساطة وتصفية الأجواء بين دولتين شقيقتين لها، مستدركًا: “لكن هناك تواصل بين الدولتين وهناك محاولات لتقريب وجهات النظر، وأتمنى أن يتجاوزوا هذه الخلافات التي لا أعتقد أنَّها بالعمق الذي يصفه بعض المحللين، فبينهما روابط اقتصادية وأسرية.

وأضاف: “إذا كانت النية صافية، فسيكون بالإمكان الوصول إلى حلول مرضية، وفيما يتعلق بالعلاقات بين مصر وتركيا، أوضح “الجبير”: “مصر وتركيا دولتان كبيرتان في المنطقة لهما ثقلهما وتاريخهما، ونأمل أن يحلوا أي خلافات بينهما عن طريق الحوار والتوافق، والسعودية علاقاتها بمصر لا ترتبط بعلاقة مصر بتركيا، فعلاقاتنا مع مصر تاريخية وأخوية، والعديد من العلاقات الإنسانية والمصالح المشتركة والأسرية.

وبخصوص مواجهات السعودية مع إيران، فقد أكَّد “الجبير”- خلال حديث تلفزيوني مع قنوات مصرية- أنَّ المملكة ستهزم إيران في اليمن وسوريا بإذن الله، وقال: “نحن واجهنا إيران في اليمن وسنهزمها بإذن الله، نحن نواجهها في سوريا وسنهزمها، ونعمل مع الدول الشقيقة في العالم الإسلامي لمنع ايران من زعزعة الأمن والاستقرار فيها، فنحن لم نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة ما تقوم به إيران.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

بمشهد تمثيلي .. “الزكاة والدخل” توضح إحدى طرق خداع المستهلكين وطريقة التعامل مع المخالفة

هام – الرياض : أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل حملة “لا تتهاون وبلغ”، لضبط مخالفات …