الرئيسية / الأخبار المحلية / السعودية تستأنف الاستقدام من غينيا و«1000» ريال راتب العاملة المنزلية

السعودية تستأنف الاستقدام من غينيا و«1000» ريال راتب العاملة المنزلية

أكد عبد الرحمن الزبن، القنصل السعودي لدى جمهورية غينيا، استئناف استقدام العمالة من جمهورية غينيا بعد أن جرى تعليقه في وقت سابق، بسبب انتشار مرض إيبولا في البلاد.

وقال الزبن، إن مسببات تعليق الاستقدام انتهت بعد أن سمحت وزارة الصحة بعودة الاستقدام وحضور الراغبين في الدراسة من الغينيين إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وبعد إعلان الحكومة الغينية خلو الدولة من مرض إيبولا الذي انتشر أخيرا.

وأضاف، أن الاستقدام للعمالة بمختلف فئاتها أصبح متاحا الآن، بشرط توافر مركز فحص طبي مجهز وفق متطلبات وزارة الصحة السعودية التي تشترط شهادات طبية إلكترونية قبل توجه العمالة إلى السعودية، مشيرا إلى أن السفارة تنتظر حاليا مبادرة الحكومة الغينية إنشاء مركز فحص طبي وفق مواصفات وزارة الصحة السعودية على غرار البلدان الأخرى التي أنشأت مراكز فحص للعمالة.

وأكد «الزبن»، أن الاستقدام من غينيا يواجه مشكلة عدم وجود شركات متخصصة في تأهيل وضمان العمالة المنزلية وغير المنزلية، حيث تقدم مكتب واحد بطلب تصدير العمالة إلى السعودية، لكنه رفض التأهيل وتقديم ضمان على عدم هرب العمالة عند وصولها، ما جعل السفارة السعودية ترفض طلبه.

وأشار «الزبن» إلى أن أجور العمالة المنزلية الغينية انخفضت بنحو 50 في المائة بعد انتشار مرض إيبولا الذي تسبب في مغادرة كثير من الشركات والمستثمرين الأجانب، ما خلف كثيرا من البطالة، ومن ثم انخفاض أجورهم، حيث كان يتقاضى السائق الخاص الذي يحضر إلى السعودية نحو 2000 ريال شهريا، أما الآن فلديهم استعداد للعمل براتب لا يتجاوز 1200 ريال، فيما تتقاضى العاملة المنزلية في غينيا بين 200 و300 دولار شهريا، ويمكن أن تعمل في السعودية براتب لا يتجاوز 1000 ريال، بسبب عدم توافر أعمال لهم.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

عبر أكبر الشاشات العملاقة في العالم:
التوعية الصحية بصحة جدة تفعل اليوم العالمي لسرطان الثدي

هام – جدة – سعيد الغامدي : لا زال فريق التوعية الصحية بصحة جدة يواصل …