الرئيسية / الأخبار المحلية / Eurasia””: السعودية أكبر دولة تمنح مساعدات في العالم .. 4 فئات و”العسكرية” إحداها

Eurasia””: السعودية أكبر دولة تمنح مساعدات في العالم .. 4 فئات و”العسكرية” إحداها

قالت مجلة “Eurasia review” العالمية، إن السعودية تعد أكبر الدول المانحة للمساعدات في العالم، ووفقاً لدراسات أجراها معهد السياسات العامة العالمية تشير إلى تبرعها بأكثر من 90 مليار دولار حتى عام 2005، مشيرة إلى أن الرقم قد يكون أكبر من ذلك لوجود نقص في بيانات المساعدات.

وأشارت إلى أن المساعدات الخارجية السعودية تأتي في أشكال عدة، من أبرزها: الفئة الأولى؛ وهي المساعدات الإنسانية التي تهدف إلى توفير الإغاثة الفورية للأزمات، ومنها تبرعها عام 2010 لباكستان في أثناء الفيضانات؛ حيث قدمت لها مساعدات تتجاوز 240 مليون دولار.

والفئة الثانية؛ هي مساعدات التنمية التي تستثمر في تمويل مشاريع التخفيف من حدة الفقر على المدى الطويل، بما في ذلك الخدمات وتطوير البنية التحتية، ويشمل ذلك مشاريع لبناء الطرق وتوفير المياه والكهرباء في المناطق الريفية، وبناء المرافق الطبية والتعليمية.

وتمثل المساعدات العسكرية في شكل صفقات الأسلحة.. الفئة الثالثة؛ هي فئة يمكن أن تساعد على تحقيق هدفين: أولهما تعزيز جهاز الأمن الداخلي والقوات العسكرية لحلفاء المملكة؛ مثل مصر وباكستان، علاوة على ذلك، غالباً ما تشمل حزم المساعدات العسكرية عقوداً طويلة الأجل مع شركات تصنيع الأسلحة وهي شركات مسؤولة عن أعمال الصيانة الدورية، وتطوير النظم، وتدريب قوات عملائها.

أما الفئة الرابعة؛ فهي القروض والاستثمارات والمساعدة النفطية إلى مختلف البلدان للمساعدة على استقرار اقتصادها ودعم احتياطاتها من العملات، وكثير من الدول تعتمد اقتصاداتها على المساعدات السعودية التي تسهم في رفع مستوى الحياة والمعيشة وتوفر لهم الأمن.

شارك الخبر |

شاهد أيضاً

مرور العاصمة المقدسة يفعّل 12 نقطة فرز وتحكم على مداخل المنطقة المركزية للمسجد الحرام

هام – مكة المكرمة : فعّلت إدارة مرور العاصمة المقدسة 12 نقطة فرز وتحكم على …